الموازنة التقديرية

 

نظام الموازنة التقديرية وهي عبارة خطة واقعية مستقبلية تسعى الإدارة في كل شركة أو مؤسسة إلى تحقيقها سوى في المدى القصير والمدى الطويل.

يمكن تعريف الموازنة بأنها "ترجمة مالية لخطة كمّية تغطي جميع أوجه نشاط المـشروع لفترة مستقبلية في صورة شاملة و منسقة، ويوافق عليها المسؤولون المنفذون ويرتبطون بها وتتخذ هدفاً يتم على أساسه متابعة نتائج التنفيذ الفعلي والرقابة عليها وتمكن الإدارة من اتخاذ الإجـراءات المصححة لمعالجة الانحرافات والتوصل إلى الكفاية القصوى .

56465465.png

عند فتح الموازنة التقديرية يمكن طلبها لشهر معين وأيضا لسنة معينة ولمستوى معين , والهدف من الشهر والسنة هي وضع رصيد تقديري لهذا الحساب يخص هذا الشهر و/أو السنة.

أما بخصوص المستوى فالهدف منه التفصيل، أي كلما تم طلب الموازنة لمستوى أعلى يقوم البرنامج بعرض تفاصيل أكثر للحسابات بمستويات أكثر.

فعلا سبيل المثال عند طلب الموازنة التقديرية للمستوى رقم 1 يقوم البرنامج بعرض الحسابات الرئيسية ككل وليس تفصيل لهذه الحسابات مثل حساب الصناديق النقدية أما في حال تم طلب الموازنة للمستوى رقم 4 يتم عرض الحسابات بالتفصيل مثل جميع الصناديق النقدية التي تم تعريفها على البرنامج أي تفاصيل أكثر للحساب الأب وهو الصناديق النقدية وذالك ليتم وضع رصيد لكل صندوق  .

86868.png

قم باختيار شهر وسنة ومستوى ومن ثم اضغط على تطبيق لتظهر لك الشاشة التالية والتي تحتوي على ما يلي:

1013.png

 

1.      أسماء الحسابات

2.      الرصيد المقدر الذي سيتم وضعه لهذا الشهر

3.      المجموع: وهو مجموع رصيد الأشهر السابقة + مجموع رصيد الشهر الذي ستضع له الرصيد المقدر بحيث يقوم البرنامج بإعطائك المجموع آليا في حال كان هنالك رصيد لأشهر سابقة.

4.      إشارة الزائد +: تظهر هذه الاشارة عند اختيار مستوى أعلى مثلا اختيار مستوى رقم 4 حيث يمكن الضغط على إشارة (+) ليعرض لك تفاصيل الحساب مثلا عند الضغط على تفاصيل الصناديق يعرض لنا جميع الصناديق المعرفة في البرنامج ليتم وضع رصيد خاص بكل صندوق

5.      خيار الحفظ يتم الضغط عليه عند الانتهاء من تعبئة أرصدة الحسابات

ويمكن طلب تقرير خاص بالموازنة التقديرية من خلال الذهاب إلى التقارير <<  تقارير محاسبية << الموازنة التقديرية

12345.png

 كما يتضح في التقرير انه يعرض لنا أرقام الحسابات كما هي في الشجرة (شجرة الحسابات) ويعرض لنا اسم الحساب والأرصدة المقدرة وهي عبارة عن الأرصدة التي تم وضعها في الموازنة التقديرية لكل حساب , فكما يتضح لنا في الصورة السابقة إن الرصيد المقدر للصناديق 11000 (للصندوق الرئيسي مقدر 10000 وللصندوق الفرعي 1000) ويظهر لنا عامود يسمى تراكمي وهو عبارة عن رصيد هذا الحساب حتى تاريخ التقرير وعامود أخر وهو الفعلي ويعني مجموعة الحركات التي تمت على هذا الحساب خلال هذه الفترة وعامود أخرى يسمى النسبة وهو نسبة الحساب من الرصيد الفعلي أي كما في المثال السابق نسبة رصيد الصندوق الفرعي من مجموع أرصدة الصناديق حسب الرصيد الفعلي (عامود الفعلي) أو نسبة رصيد الصندوق الرئيسي من مجموع أرصدة الصناديق .